الرئيسية / نجوم وفنون / مهرجان بنزرت الدولي : التألق والنجاح.. في سهرة الإفتتاح..

مهرجان بنزرت الدولي : التألق والنجاح.. في سهرة الإفتتاح..

الفنان محسن الماطري

متابعة الإعلامي الحبيب العربي

رهان كببر أقدمت عليه الهيئة الجديدة لجمعية المهرجان الدولي ببنزرت التي تم انتخابها في فيفري الماضي..كل الذين يدركون مدى صعوبة تنظيم دورة لمهرجان دولي في حجم مهرجان بنزرت ظلوا بتساءلون بالصوت الخافت عن مدى قدرة رئيس الجمعية لطفي الصفاقسيي وأعضاده المنتخبين مثله على القيام بمهمة الدورة 41 لهذا العام..

ظلوا يلاحظون في صمت وينتظرون البرمجة اولا ثم التنظيم ثانيا..

وردّآ على كل المتسائلين وكذلك المشككين ومن تمنوا فشل الهيئة الجديدة جاءت الندوة الصحفية التي أعلنت عن برنامج دورة هذه الصائفة وكل محتواها من المنتوج التونسي، أي دون أي عرض من خارج الحدود..

البرمجة كانت ذكية في اختيار عروضها وقد شملت كل الشرائح العمرية وكانت متنوعة من حيث العروض المقترحة..

بعد الندوة الصحفية التي كان التنظيم فبها جيدا حيث لم نسجل كما جرى في السابق في دورات السنوات الفائتة أي ضجيج وصخب بين إعلاميي الجهة وبعض أعضاء المهرجان السابقين..

بعد الندوة إذن، انتظر “المنتظرون في الدّوره” عرض الإفتتاح الذي اختارت له هيئة لطفي الصفاقسي أن يكون من إنتاج ابن بنزرت الفنان محسن الماطري الذي كان له الفضل في التعريف بالأغنية التراثية البنزرتية منذ ثمانينيات القرن الماضي..

وقبل الحديث عن عرض الإفتتاح لا بد من التعريج على الإعتناء الكبير بالبنية التحتية لفضاء الهواء الطلق “حافظ عيسى” حيث تم القيام بأشغال ترميم شملت جوانب هامة من الركح والإدارة ومقاعد الجماهير وأبواب دخولهم وخروجهم..

الأشغال تم تقدير كلفتها بنحو 850 الف دينار أنجزوا منها قرابة الثلث في جزء اول في انتظار البقية بعد انقضاء الدورة الحالية..

التنظيم الناجح.. والعرض البارع..

تنظيم الدخول لفضاء “حافظ عيسى” كان محكما حيث لم تكن هناك الفوضى كما جرت العادة ولم تحدث مشاكل بين عملة المهرجان والمتفرجين..

أما عن العرض الإفتتاحي في حد ذاته، وقد بدأ الماطري بالإعداد له منذ أكثر من اربعة أشهر بمدينة الثقافة بالعاصمة، فنقول بشأنه. :

أعلن رئيس المهرجان السيد لطفي الصفاقسي افتتاح الدورة 41 مرحبا بضيوف الشرف يتقدمهم المعتمد الأول السيد الحبيب الخرشاني الذي كان مرفوقا بالكاتبة العامة للولاية ومعتمدة بنزرت الشمالية وكذلك مندوب الثقافة ببنزرت شاكرا في الآن نفسه كل من ساعدوا هيئة المهرجان على ضمان نجاح الدورة الجديدة..

 

محسن الماطري من ناحيته، كان ناجحا لأبعد الحدود حيث اختار لكل ما أداه أغان ذات إيقاع راقص تفاعل معها الجمهور الذي ناهز عدده الأربعة آلاف بالترديد والرقص والهتاف وهي الأغاني التي اشتهر بها منذ الربع الأخير من القرن الماضي على غرار “مبروك عليكم” و”لون عيونك” و”بابا بحري” و”اليوم قالتلي زين الزين” و”تبعني” و”يا معذبتني بزينك” و”يا العماري” و”يا سمراء” و”قلّو أنا ما نسيت” و”سراب ما عندك رفيق يا قلبي” و”خمسه وخميس”.. إلى جانب أغنية “زينه” وهي جزائرية غنّاها مع الجمهور ثمّ “ما درتي فينا أنا وقلبي”..

ليختم وصلته هذه بأغنيته الجديدة “يرّاني نسكن عينيك”..

بعدها كان الدور على الأغاني التراثية البنزرتية، حيث غنّى محسن الماطري “يا للّا جَيْتك بدخيل” ” و”يا سيّده يا نغارة” و”ما أحلى الصلاة على النبي” و” يا محمد في حضرتك يا محمد” و”مولى الصفصاف عبد الواحد” و”لا إله إلاّ الله” و”يا حشاني يا ولّي” و”أم الزين الجمّاليه”..

باختصار، الجمهور انتشى غناء ورقصا وأجواء احتفالية..

المسرح لوك جديد..

منظر الركح الرسمي أُدخِلت عليه تحسينات كثيرة تليق بفضاء ضخم يستقطب أكثر من عشرة آلاف متفرج في كل عرض كبير..

التجهيزات الصوتية في دورة هذا العام والأضواء أيضا ارتقت بجودتها إلى مستوى مهرجان دولي وقد كانت النقطة السوداء في الدورات السابقة..

تحية خاصة..

التحية الخاصة في مقالنا هذا نتوجه بها اولا إلى الفنان محسن الماطري الذي عاد للغناء والعروض الجماهيرية الضخمة بعد غياب دام 18 عاما وفي عودته هذه كاريزما فنان كبير وإصرار على العودة إلى الركح كمطرب وهو مهندس الصوت وموزع موسيقي بارز معىوف وطنيا وفي العالم العربي..

الثاني الجدير بتحيتنا هو رئيس الجمعية لطفي الصفاقسي ومدير المهرجان الذي عرف كيف يجمع بين كافة أعضاء تركيبة هيئته وهم المختلفون عن بعضهم في طموحاتهم..

ثالث الجديرين بتحيتنا هو الملحق الإعلامي في هذه الدورة والناطق الرسمي باسم المهرجان الشاب حمزه الطياشي لما أظهره من حسن تعامل مع الإعلاميين ومع كل من يقصده في اي معلومة..

أما أخر من نحييهم فهم جمهور المهرجان الذي عودنا في كل دورة بالحضور بكثافة في كل سهرة..

عن Baha

شاهد أيضاً

Prochaines sorties cinéma du groupe Goubantini pour fin 2024

Bureau de tunis Suite à notre entretien avec Melle Fathia Goubantini, la directrice artistique du …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *