الرئيسية / وطنية / وزيرة المالية: “تونس كانت في الموعد مع استخلاص كل ديونها الداخلية والخارجية بعنوان سنة 2023”

وزيرة المالية: “تونس كانت في الموعد مع استخلاص كل ديونها الداخلية والخارجية بعنوان سنة 2023”

 

                              وزيرة المالية السيدة سهام البوغديري نمصية 

 

 

 

 

نقلا عن موقع جريدة باب نات الإلكترونية علمنا  أن وزيرة المالية سهام البوغديري نمصية اكدت اليوم 22 جانفي 2023 ان تونس نجحت في استخلاص كل ديونها الداخلية و الخارجية بعنوان سنة 2023 رغم كل الضغوطات التي واجهتها المالية العمومية خلال السنة ذاتها. و أشارت الوزيرة لدى افتتاحها حوار بشإن قانون المالية لسنة 2024 و الإجراءات الجبائية الجديدة نظمه مجلس الغرف المشتركة لتونس في العاصمة الإثنين أن المالية العمومية شهدت خلال سنة 2023 صعوبات هامة بسبب الظرف الإقليمي و الدولي المتوتر جدا و تفاقم التغيرات المناخية مما تسبب في ارتفاع معدلات التضخم  و أسعار المواد الأولية على النطاق العالمي.

و يهدف قانون المالية قانون المالية لسنة 2024 أيضا حسب ماأكدته الوزيرة إلى العمل على حسن استغلال الإمتيازات الضريبية عبر توجيهها نحو القطاعات الواعدة على غرار الطاقات المتجددة و الاقتصاد الأخضر و الأزرق و الدائري و التنمية المستديمة .

كما يهدف إلى دعم الدور الاجتماعي للدولة عبر استهداف الفئات الهشة و ذات الدخل الضعيف من خلال ضمان تزويد السوق من المواد ذات الأولوية و اعتماد مصادر بديلة لتميل نفقات الدعم .

و أبرزت نمصية أن القانون المالية 2024 تضمن إجراءات داعمة لقطاعات الفلاحة و الصيد البحري و الموارد المائية من خلال مواصلة دعم صغار الفلاحين و تسهيل حصولهم على التمويلات اللازمة و تخفيف الأداءات الموظفة على بعض المنتجات العلفية.

ولاحظت وزيرة المالية سهام نمصية أن قانون المالية لم يشمل إجراءات تنص على إلغاء الإمتيازات الجبائية المسندة للفاعلين الإقتصاديين أو الزيادة في الأعباء الجبائية بل وفر في المقابل حزمة من الإجراءات من شأنها أن تساعد المؤسسات على المحافظة على استدامتها و إعادة هيكلتها و تحسين ماليتها و تسهيل نفاذها على مصادرالتمويل و دعم المبادرة الخاصة .

عن Baha

شاهد أيضاً

معتمدة باب سويقة تطلع على ظروف العمل و النقائص بمستشفى صالح عزيز.

متابعة الصحفي و الإعلامي توفيق نويرة معتمدة باب سويقة تطلع على ظروف العمل و النقائص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *