أخبار عاجلة
الرئيسية / نجوم وفنون / في الندوة الصحفية لأيام قرطاج المسرحية في دورتها 23 : بعد تداعيات جائحة كوفيد 19 تبدو دورة هذه السنة من خلال البرامج و العروض قد تعيد ” الإشعاع و البريق ” لهذه التظاهرة الفنية الهامة و المتميزة

في الندوة الصحفية لأيام قرطاج المسرحية في دورتها 23 : بعد تداعيات جائحة كوفيد 19 تبدو دورة هذه السنة من خلال البرامج و العروض قد تعيد ” الإشعاع و البريق ” لهذه التظاهرة الفنية الهامة و المتميزة

مكتب تونس – موقع جريدة بالمرصادنيوز

في الندوة الصحفية لأيام قرطاج المسرحية في دورتها 23 و التي  تنطلق من 3 ديسمبر إلى غاية 10 من نفس الشهر انعقدت أول أمس الجمعة 25 نوفمبر 2022 بمدينة الثقافة أشرفت عليها السيدة نصاف بن حفصية مديرة الدورة كشفت أن هذه الدورة و على عكس الدورات الماضية سجلت حضورعدد لا بأس به من البلدان المشاركة بل أكثر حتى من الدورات الماضية بعد ان أصرّت بعض البلدن كلبنان وفلسطين و العراق على مشاركتها حيث تأكد حضور 23 بلد في هذه الدورة.

الدورة في أرقام

وقد بينت مديرة أيام قرطاج المسرحية أن عدد المسرحيات المشاركة  مقسمة على

مسرحيات المسابقة الرسمية : 12

المسرحيات خارج المسابقة : 31

مسرح العالم : 12  

مسرح الطفل : 7

تجارب ومدارس : 6

مسرح الهواية : 4

مسرح الحرية : 10

عروض الشارع : 8

الندوات : 2

الورشات التكوينية : 5

اللقاءات : 3   

مضيفة أن هذه  الدورة  ستخصّص  ندوة حول مسارات الإنتاج و التوزيع المسرحي بالبلدا العربية و الإفريقية في محاولة للتباحث حول سبل دعمها و تطويرها بما من شإنه أن يؤسس  لصناعة إبداعية لهذا القطاع ترتكز أساسا عل هيكلة تعتمدعلى مقاربة اقتصادية تتماشى وخصوصيات كل بلد في المنطقة.

موليار في مراة المسرح العربي و الإفريقي

تشهد سنة 2022 حدثا ثقافيا هاما في تاريخ المسرح بصفة عامة نظرا لاقترانها باكتمال أربعة قرون على ميلاد موليير و في تاريخ المسرح العربي و الإفريقي بصفة خاصة فقد دخل العرب عالم الفن الرابع عن طريق ترجمة و عرض اعمال ها الفنان الفذ التي كانت أيضا منصة اعتلاها المسرح الإفريقي الفرنكوفوني من أجل أهداف تعليمية و طرح إشكاليات خصوصية الأعمال الإبداعية الدرامية في القارة السوداء. من هناء جاءت فكرة تنظيم هذه الندوة التي تطمح أن يتم من خلالها تدارس ما أثمر المسرح العربي و الإفريقي من نتائج انطلاقا من ممارسة كان موليير مرجعها الأول و الطاغي على امتداد 175 عاما وتتمث هذه النتائج في عدة جوانب منها أساسا الترجمة و الإقتباس حسب مقتضيات الواقع المحلي و الجوانب العملية للعرض المسرحي و حتمية التجاوز للمنوال المعتمد .

البلد المكرم

و تواصل مديرة أيام قرطاج المسرحية حديثها بان هذه الدورة سيتم خلالها تكريم المسرح السنغالي الذي شكل اللبنة في إرساء سياسة ثقافية في السنغال . هو تكريم لمسرح ناطق باللغة الفرنسية ساهم في نحت مسار التقدم الفكري و السياسي في السنغال .

فنانون غادرونا و هشام رستم يُكرّم في هذه الدورة

هذا وقد ذكرت السيدة إنصاف بن حفصية عن المجموعة من الفنانين غادرونا منذ مدة وهم : هشام الممثل و المخرج المسرحي و السنيمائي و التلفزي و مدير سابق لأيام  قرطاج المسرحية. و توفيق البحري ممثل مسرحي و سنيمائي و تلفزي.و الصادق الماجري ممثل مسرحي و منجي التونسي ممثل المسرحي و تلفزي و اسماعيل بوسلامة ممثل مسرحي و بشير خمخومة ممثل مسرحي و عادل حباسي أستاذ تعليم عالي متخصص في الأدب الفرنسي و ناقد مسرحي و عادل مقديش فنان تشكيلي و أستاذ بالمعهد العالي بالفنون الدرامية.وسيتم في هذه الدورة تكريم الفنان القدير المرحوم هشام رستم.

لجنةالتحكيم الدولية

تتركب لجنة التحكيم الدولية من :

– الممثلة و المؤلفة و المخرجة ومديرية عالمية في فن التمثيل و الكتابة الدرامية ليلى طوبال من تونس .

– الدكتورة لينا أبيض من لبنان باحثة و مخرجة و مؤلفة مسرحية.

– الدكتور يوسف الحمدان من البحرين هو أحد رجالات الفن الرابع في البحرين و الوطن العربي.

– الدكتور خوسيا مينا ابرانتيس من أنغولا .

– فلاح شاكر من العراق كاتب ومخرج مسرحي و تلفزي و هو واحد من روّاد

المسرح في العالم العربي.

-عبد الواحد مبروك من تونس ممثل و مخرج و مصمم سينوغرافي

كما ان هناك عدد من العروض خارج المسابقة على غرار مسرحية عطارد و لا إشارة و القارعة و الوحلة و الكوميدية الإيلاهية و ثورة الخشب و غيرها من العوض المدرجة في هذه الدورة.

تغطية بدرالدين الجبنياني و إيمان هريشي

عدسة رضا هميمة

عن badreddine

شاهد أيضاً

بنزرت : دورة عم الهادي مقنين للمسرح

بقلم الإعلامي الحبيب العربي الدورة التاسعة هي الجديدة من مهرجان الجيلاتي كبيّر للمسرح على امتداد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *