الرئيسية / وطنية / مكتب سيدي بوزيد – موقع جريدة بالمرصادنيوز: إختتام مشروع ” jeu engage”

مكتب سيدي بوزيد – موقع جريدة بالمرصادنيوز: إختتام مشروع ” jeu engage”

بقلم أبو منتصر

مكتب سيدي بوزيد – موقعجريدة بالمرصاد نيوز

متابعة أبومنتصر

اختتمت  اليوم الأحد 5 مارس 2023 جمعية الموارد الطبيعية والتنمية ” بسيدي بوزيد بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، في إطار برنامج “معا” الذي انطلقت فعالياته بالجهة منذ شهر جانفي 2022. و اكد احمد عبيدي مدير المشروع لموقع جريدة بالمرصاد نيوز أن هذا المشروع يهدف إلى دعم الشباب المحليين وتمكينهم من أن يكونوا عناصر تغيير في مجتمعاتهم المحلية والمساهمة بطريقة فعالة وتشاركية للتخفيف من الأسباب الجذرية لإستبعادهم الإجتماعي ودمجهم في الحياة المدنية والشأن المحلي.

و أضاف العبيدي أن المشروع شمل العديد من المراحل والأنشطة المتنوعة، بما في ذلك إختيار وتكوين 30 شابًا و شابة و تدريبهم على مهارات القيادة والتواصل والمواطنة والمشاركة المدنية والعمل التطوعي ممَا مكنَهم من المشاركة في إنجاز دراسة مجتمعية وإنتاج فيلم وثائقي حول التحديات والمخاطر التي تواجه الشباب في المنطقة. و تم في ذات الإطار تنظيم 10 ورشات عمل للتصميم والتخطيط التشاركي ضمت أكثر من 100 من الفاعلين المحلَيين من مختلف القطاعات ،على إثرها تم تمكين الشباب المشارك في المشروع من تدريب في تصميم و صياغة المشاريع و المبادرات المحلية وتنفيذ 2 مبادرة مجتمعية: مبادرة ” ألوان بوزيديةتم تنفيذها بالشراكة مع دار الشباب سيدي بوزيد و التي تهدف إلى تدريب 24 شاب و شابة على صناعة المحتوى الرقمي ، التصوير الفوتوغرافي و التقنيات المسرحية لتمكينهم من الترويج لصورة إيجابية تدعم الموارد و الموروث المحلي بسيدي بوزيد .

و مبادرة ثانية تهدف الى تركيز مكتبة ورقية ( بطريقة البراي ) و صوتية لفائدة الأشخاص فاقدي و محدودي البصر بالشراكة مع المكتبة الجهوية بسيدي بوزيد . كما شمل المشروع أيضًا بعث لجنة للمرونة المحلية ، مدعومة من القطاع العام والسلطة المحلية، المجتمع المدني والاعلام والقطاع الخاص ستواصل العمل على تعزيز اليات المشاركة لدى الشباب بالجهة . و يذكر جمعية الموارد الطبيعية و التنمية منذ مارس 2013 و تهدف من خلال برامجها حماية الموارد الطبيعية وتوريثها في حالة جيدة للأجيال القادمة وتعزيز العمل التشاركي الذي يخدم التنمية المحلية. من أجل الدعم الاجتماعي للشباب، تعزيز وتطوير قدراتهم وادماجهم في المجتمع كمواطنين فاعلين و مساهمين في التطوير الإيجابي لمجتمعاتهم

عن badreddine

شاهد أيضاً

سيدي بوزيد- بالمرصاد نيوز حجز أكثر من 8 طنا من البطاطا بمخزن عشوائي و اتلافها.

متابعة : أبو منتصر غدسة : منتصر أكدت الإدارة الجهوية للهيئة الوطنية للسلامة الصحية للمنتجات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *