الرئيسية / جهات و حوادث مرور / مسامرة رمضانية أوفت بوعودها في موضوع لا يزال يثير الكثير من الجدل حول ظاهرة الأخبار الزائفة و الإشاعات البعيدة عن الواقع في شبكة التواصل الإجتماعي

مسامرة رمضانية أوفت بوعودها في موضوع لا يزال يثير الكثير من الجدل حول ظاهرة الأخبار الزائفة و الإشاعات البعيدة عن الواقع في شبكة التواصل الإجتماعي

 

بقلم الصحفي بدرالدين الجبنياني

 

مكتب تونس – موقع جريدة بالمرصاد نيوز

متابعة بدرالدين الجبنياني

عدسة يوسف بوزيد

مكتب حمام الأنف – موقع جريدة بالمرصاد نيوز

متابعة بدرالدين الجبنياني

عدسة يوسف بوزيد

ظاهرة ترويج و سيل الأخبار الزائفة والإشاعات و المعلومات المضللة و الكاذبة تشهد أكثر انتشارا و تداولا  من يوم إلى اخر على شبكات التواصل الإجتماعي المتسارع ، فالإشاعات بكل انواعها تكاد تكون حاضرة في كل مكان و زمان لدى نسبة كبيرة من النساء و الرجال في كل الفضاءات  خاصة  في المقاهي  و الجلسات النسائية. و أمام هذه الافة الخطيرة وما دمرته من بيوت و ما زرعته من فتن و فرّقت بين الأحبة و الأصدقاء و و نشرالأحزان و الذعر و الهلع و الخوف ساهمت في تعطيل و عرقلة مصالح البلاد و العباد وحطمت المعنوياتت . و للوقوف على مزيد التعرف على عوامل انتشار الإشاعة و كيفية القضاء عليها أو الحد منها ،نظمت جمعية سيكلمان   للإعلام و الثقافة الرقمية بحمام الأنف  في إحدى أيام الأسبوع الأخير من شهر رمضان الكريم مسامرة رمضانية عنوانها الأخبار الكاذبة كيف تلوّث المشهد الإعلامي وماهي اليات التصدي إليها. المسامرة نشطها صحفيين أخصائيين في موقع تونس تتحرى ( النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ) وموقع ichek منظمة أنا يقظ.

الجلسة أوفت بوعودها على مستوى الحوار وتبادل الأراء والإقتراحات وذلك للحد من هذه الظاهرة  حيث كانت محل متابعة دقيقة من قبل  كل الحضور والحديث و المداخلات كان  هاما ومفيدا  وثريا أيضا خاصة و قد تم التطرق لمختلف المحاور المتعلقة بالإشاعات الإلكترونية و الأخبار الزائفة و نظريات المؤامرة على وسائل التواصل في المقابل ما هي الطرق  الكفيلة و المنصات التي يجب اتخاذها للتصدي و مكافحة هذا النزيف الذي انتشر كالنار في الهشيم بعد الثوة.

ومباشرة بعد نهاية الجلسة كانت لجريدة بالمرصاد نيوز لقاء مع بعض الزملاء الصحفيين الذين أداروالجلسة فكانت تصريحاتهم في هذا الفديديو:

و هنا لا بد من التنويه بالعمل الكبير قام به المشرفين على هذه الأمسية في مقدمتهم السيد الحبيب التايب و يوسف بوزيد ما سمح إلى حد كبير بنجاحها و حسن سير فقراتها . بقي أن نشير في الأخير إلى عدد الحضور  الذي  لم يكن في مستوى انتظارات الساهرين على الجلسة.

 

 

عن badreddine

شاهد أيضاً

بطاقتا إيداع بالسجن في حق الإعلاميين برهان بسيس و مراد الزغيدي

  الإعلاميان برهان بسيس و مراد زغيدي   قرر قاضي التحقيق اليوم الأربعاء 15 ماي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *