أخبار عاجلة
الرئيسية / مجتمع / ما حقيقة العثور على هيكل عظمي ضخم لكائن غريب في تونس؟  

ما حقيقة العثور على هيكل عظمي ضخم لكائن غريب في تونس؟  

 

 

 

لقطة شاشة للفيديو المتداول على التيكتوك

الادعاء:

نشرت احدى حسابات موقع تيك توك بتاريخ 11-01-2024 فيديو باللغة الفرنسية مفاده العثورعلى هيكل عظمي لكائن غريب من حيث الحجم والنوع الفيزيولوجي، وذلك أثناء القيام بحفرية للبحث عن موارد مائية في تونس، محققا 374 ألف مشاهدة و10,9 ألف اعجاب و2151 مشاركة.

 للتحقق من صحة هذا الفيديو قمنا في مرحلة أولى، بالتدقيق بالعين المجردة في تفاصيل الفيديو فلاحظنا أن عظام الهيكل غير متناسقة مع محيط الحفرة وأن حجمه ضخم جدا. كما لاحظنا أجسام القائمين بعملية الحفرعبارة عن كتل غير واضحة وبعضها غير مكتمل ( ينقصه رأس أو اليد أو الأرجل) الى جانب عدم ظهور وجوههم  وافتقارهم لأدوات الحفر.

 أيضا وجود جذور بالحفرة على تلك الشاكلة يبدو غير منطقي شأنها في ذلك شأن الجودة العالية لاضاءة الصورة العالية  التي يفترض أن تكون مظلمة لوجودها داخل حفرة.

وبالعود الى ما تم ذكره من معلومات في الفيديو، فانه لم يتم تحديد المكان الذي جرت أشغال الحفر وموقعه الجغرافي في تونس

في مرحلة ثانية، استعملنا تقنيات البحث العكسي للصورة فلم نجد مايمت للموضوع بصلة.google lens  و Tineye.

وفي مرحلة ثالثة أجرينا عملية البحث باستخدام تقنيات البحث المتقدم  في موقع جووجل حول ذات الخبر فلم نعثر على أي دلالات على تداول هذا الموضوع بتاتا.

لم نكتف بذلك، فاستعملنا موقع Deepware للتثبت ما اذا كان الفيديو قد تم توليده بالذكاء الاصطناعي  أم لا، فوجدنا فعلا أنه تم انتاجه باعتماد Ai.

وبتأملنا في طبيعة المحتوى الذي ينشره صاحب هذا الحساب من فيديوهات حول كائنات فضائية وأجسام غريبة، تأكدنا أن ما يتم نشره مفبرك ويهدف فقط لجلب الانتباه وحصد أكثر تفاعلات.

 

نتيجة التدقيق:

بناءا على المراحل التي قمنا بها أثناء عملية التدقيق، تبين لنا أن هذا الفيديو مفبرك وأن هذا الخبر زائف.

متابعة أبو منتصر

 

عن Baha

شاهد أيضاً

وفاة المغفور له بإذن الله  والد اللاعب عبد الرؤف كرومة بنوبة قلبية و هو يتابع ابنه في المباراة على مدرجات القاعة المغطاة بسيدي بوسعيد

      واقعة أليمة جدت ليلة أمس الأربعاء 27 مارس 2024 بالقاعة المغطاة بسيدي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *