الرئيسية / وطنية / كل التفاصيل حول الإتفاق في الزيادة في الإجور الموقع اليوم بين الحكومة و الإتحاد العام التونسي للشغل

كل التفاصيل حول الإتفاق في الزيادة في الإجور الموقع اليوم بين الحكومة و الإتحاد العام التونسي للشغل

مكتب تونس – موقع جريدة بالمرصاد نيوز

نقلا عن مصادرنا الخاصة و الجديرة بالثقة  علمنا أن الإتفاق الممضي اليوم الخميس 15 سبتمبر2022 بين الحكومة و الإتحاد العام التونسي للشغل أفرز زيادة في الأجور لكافة أعوان المؤسسات و المنشات العمومية بعنوان سنوات 2023 و 2024 و2025 بنسبة 5 بالمائة سنويا تحتسب على أساس العناصر القارة للأجر الشهري الخام وحسب الرزنامة التالية :

– بداية من شهر أكتوبر 2022 إلى غاية 31 ديسمبر2023

– بداية من شهر جانفي 2024

– بداية من جانفي 2025  

وتحتسب هذه الزيادة على أساس 12 شهر

كما تم الإتفاق على الترفيع في الأجر الأدنى المضمون بنسبة 7 بالمائة ابتداء من أكتوبر 2022.

واتفق الطرفان على تديل المنشور عدد 20 الصادر بتاريخ 9 ديسمبر 2021 بما يضمن الحق في المفاوضات الجماعية الحرة من جهة و إحكام التنسيق بين مختلف المصالح من جهة اخرى.

و بخصوص اتفاقيات القطاع العام ( المؤسسات و المنشات العمومية) تم الإتفاق على  مواصلة عقد عدّة جلسات بين وحدة متابعة و تنظيم المؤسسات والمنشات العمومية و الطرف النقابي التي انطلقت بدايةمن 5 سبتمبر الجاري للنظر في مختلف الإتفاقيات المبرمة و التي تتعلق اساسا بالأنظمة الأساسية و المسائل المالية و الهياكل التنظيمية للمؤسسات المعنية.

ونصّ الإتفاق في ما يتصل بمراجعة قانون النظام الأساسي المتعلق بأعوا الدواوين و المؤسسات و المنشات العمومسة على مواصلة جلسات التفاوض على مستوى اللجنة الفنية على أن تنهي أشغالها قبل موفى شهر نوفمبر 2022 و ترفع النقاط الخلافية إن وجدت إلى اللجنة المشتركة للتفاوض.

أمّا في يتعلق بالترفيع في الشريحة الأولى المعفاة من الضريبة على الدخل من جدول الضريبة من 5000 إلى 8000د فقد انتهى الطرفان في هذا الإتفاق إلى إرجاء هذا الإجراء إلى حين دراسته في إطار مراجعته جدول الضريبة على الدخل المندرجة ضمن برنامج الإصلاح الضريبي .و تمّ أيضا بمقتضى هذا الإتفاق إرجاء النظر في إلغاء المساهمة الإجتماعية التضامنية إلى حين استرجاع التوازنات المالية للصناديق الإجتماعية . ويلتزم الطرفان أي الحكومة و الإتحاد العام التونسي للشغل وفق الإتفاق بعدم المطالبة بأي زيادات في الأجور بعنوان سنوات 2023 و2024 و 2025.

 

عن badreddine

شاهد أيضاً

ندوة صحفية بحضور الصحفي الفلسطيني وائل الدحدوح.

  تدعو النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين دعوة عموم الصحفيات و الصحفيين لحضور الندوة الصحفية التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *